Makna Huruf “Mim” Dalam Lafadz “Allahumma” Menurut Nahwu

Makna Huruf “Mim” Dalam Lafadz “Allahumma” Menurut Nahwu

Almunawwar.or.id – Dalam sebuah kajian ilmu nahwu dan sorof terdapat beberapa kalimah ataupun lapadz yang memang sangat perlu dijelaskan secara detail agar lebih diketahui maksud dan perannya, Seperti salah satunya yang ada pada huruf Mim yang terdapat pada kalimah ataupun lapadz allahumma.

Hurup mim tersebut tentunya memiliki makna dan tujuan dari penambahannya terhadap kalimah yang paling ma’rifat menurut ilmu Nahwu yaitu lapadz Alloh, Tinjuan dan kajian ini berdasarkan kaidah yang berjalan pada ilmu nahwu itu sendiri yang memang berfungsi untuk mengatur baris (harkat) yang ada pada sebuah kalimah bahasa arab, yang tentunya pula sangat berpengaruh pada pemaknaan kalimah tersebut.

Nah disinilah peran penting ilmu nahwu yang sesungguhnya agar pemaknaan pada tujuan sebuah kalimah bahasa arab sesuai dengan kaidah dan ketentuannya bisa jauh lebih di mengerti dan di fahami oleh semua orang, Apalagi jika melihat penafsiran saat sekarang ini yang secara gamblang mengartikan sebuah lapadz hanya sebatas arti dari pada harfiyah saja.

Tanpa melihat, melirik dan mengartikan makna lain yang lebih pantas untuk diartikan kepada tujuan dari kalimah tersebut, yang pada akhirnya itu sangat membahayakan sekali. Begitu pula dengan huruf mim yang ada pada kalimah Allohumma itu mempunyai peran dan makna tertentu. Berikut penjelasannya.

وقال أبو رجاء العطاردي إن الميم في قوله اللهم فيها تسعة وتسعون اسما من أسماء الله تعالى وقال النضر بن شميل من قال اللهم فقد دعا الله بجميع أسمائه , وقد وجه طائفة هذا القول بأن الميم هنا بمنزلة الواو الدالة على الجمع فإنها من مخرجها فكأن الداعي بها يقول يا الله الذي اجتمعت له الأسماء الحسنى والصفات العلى قال ولذلك شددت لتكون عوضا عن علامتي الجمع وهي الواو والنون في مسلمون ونحوه

Artinya : ” Berkata Abu Roja` al-Athoridi : ” Sesungguhnya MIM (الميم) dalam kalimat Allahumma (اللهم) mengandung 99 nama dari nama nama Allah (asmaul husna). Dan berkata a-Nadr bin Syumail: “Barangsiapa yang berdo’a (dengan) Allahumma, maka seolah ia telah berdo’a dengan menyertakan semua asma Allah. dan ada juga sebagian ulama berpendapat bahwa MIM (الميم) dalam kalimat Allahumma (اللهم) kedudukannya sama dengan WAWU (الواو) dalam kalimat yang menunjukan JAMAK (jamak mudzakar salim). seakan akan orang yang berdo’a mengucapkan kalimat “يا الله الذي اجتمعت له الأسماء الحسنى والصفات العلى” yang artinya : wahai Allah…yang terkumpul pada-Nya nama nama yang baik dan sifat sifat yang baik. Oleh karenanya, MIM (الميم) dalam Allahumma (اللهم) di tasydid-kan, agar keberadaannya jadi pengganti dari dua alamat/tanda jamak, yaitu WAWU dan NUN seperti dalam kalimat MUSLIMUNA (مسلمون) dan semacamnya. Keterangan ulama di atas dinukil juga oleh Ibnul qoyyim dalam Jilaul Afham.

Nah dalam ibaroh tadi bukan berarti membandingkan dua lafadz berbeda serta kedudukan dua hurup niyabah (huruf penambah) dalam dua lafadz tersebut, akan tetapi karena itu menjadi bahasan murni fan nahwu. Disini (dalam ibaroh), thooifah sedang melihat sisi lain pembahasan yang tentunya menjadi wawasan dan ilmu pengetahuan yang sangat bermanfaat. Thooifah melihat ada wajhu tasybih antara dua huruf dalam dua lafadz berbeda.

Keterangan lainnya:

1. Dalam kitab Alfiyah Ibnu Malik

والأكثر اللهم بالتعويض # والشذ يااللهم فى قريض

والأكثر فى نداء اسم الله أن يحذف حرف النداء ويقال اللهم بالتعويض أى بتعويض الميم المشددة عن حرف النداء وهو مبنى على ضم ظاهر على الهاء وأما الميم فإنها عوض عن يا وقيل مبنى على ضم مقدر على الميم لأنها صارت كالجزء وهو مردود (وشذ يا اللهم) أى الجمع بين يا وميم (فى قريض) أى فى الشعر كقوله:
إنى إذا ما حدث ألما # أقول يااللهم يااللهما

2. Dalam Tafsir Qurthubi

ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﻣﺜﻠﻪ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ «1»: ﻫﻤﺎ ﻧﻔﺜﺎ ﻓﻲ ﻓﻲ ﻣﻦ ﻓﻤﻮﻳﻬﻤﺎ … ﻣﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺎﺑﺢ اﻟﻌﺎﻭﻱ ﺃﺷﺪ ﺭﺟﺎﻡ ﻗﺎﻝ اﻟﻜﻮﻓﻴﻮﻥ: ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺗﺰاﺩ اﻟﻤﻴﻢ ﻣﺨﻔﻔﺔ ﻓﻲ ﻓﻢ ﻭاﺑﻨﻢ، ﻭﺃﻣﺎ ﻣﻴﻢ ﻣﺸﺪﺩﺓ ﻓﻼ ﺗﺰاﺩ. ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ اﻟﻨﺤﻮﻳﻴﻦ: ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ اﻟﻜﻮﻓﻴﻮﻥ ﺧﻄﺄ، ﻷﻧﻪ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻮا ﻛﺎﻥ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ:” اﻟﻠﻬﻢ” ﻭﻳﻘﺘﺼﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﻷﻧﻪ ﻣﻌﻪ ﺩﻋﺎء. ﻭﺃﻳﻀﺎ ﻓﻘﺪ ﺗﻘﻮﻝ: ﺃﻧﺖ اﻟﻠﻬﻢ اﻟﺮﺯاﻕ. ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ ﻛﻤﺎ اﺩﻋﻮا ﻟﻜﻨﺖ ﻗﺪ ﻓﺼﻠﺖ ﺑﺠﻤﻠﺘﻴﻦ ﺑﻴﻦ اﻻﺑﺘﺪاء ﻭاﻟﺨﺒﺮ

Poin nya:

. ﻗﺎﻝ اﻟﻨﻀﺮ ﺑﻦ ﺷﻤﻴﻞ: ﻣﻦ ﻗﺎﻝ اﻟﻠﻬﻢ ﻓﻘﺪ ﺩﻋﺎ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﻛﻠﻬﺎ. ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺤﺴﻦ: اﻟﻠﻬﻢ ﺗﺠﻤﻊ اﻟﺪﻋﺎء. ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: (ﻣﺎﻟﻚ اﻟﻤﻠﻚ) ﻗﺎﻝ ﻗﺘﺎﺩﺓ: ﺑﻠﻐﻨﻲ ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺳﺄﻝ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺃﻥ ﻳﻌﻄﻲ ﺃﻣﺘﻪ ﻣﻠﻚ ﻓﺎﺭﺱ ﻓﺄﻧﺰﻝ اﻟﻠﻪ ﻫﺬﻩ اﻵﻳﺔ. ﻭﻗﺎﻝ ﻣﻘﺎﺗﻞ: ﺳﺄﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ اﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﻣﻠﻚ ﻓﺎﺭﺱ ﻭاﻟﺮﻭﻡ ﻓﻲ ﺃﻣﺘﻪ، ﻓﻌﻠﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺄﻥ ﻳﺪﻋﻮ ﺑﻬﺬا اﻟﺪﻋﺎء. ﻭﻗﺪ ﺗﻘﺪﻡ ﻣﻌﻨﺎﻩ. ﻭ” ﻣﺎﻟﻚ” ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻋﻨﺪ ﺳﻴﺒﻮﻳﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻧﺪاء ﺛﺎﻥ، ﻭﻣﺜﻠﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ:” ﻗﻞ اﻟﻠﻬﻢ ﻓﺎﻃﺮ اﻟﺴﻤﺎﻭاﺕ ﻭاﻷﺭﺽ” «2» ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻋﻨﺪﻩ ﺃﻥ ﻳﻮﺻﻒ اﻟﻠﻬﻢ ﻷﻧﻪ ﻗﺪ ﺿﻤﺖ ﺇﻟﻴﻪ اﻟﻤﻴﻢ. ﻭﺧﺎﻟﻔﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﻭﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ اﻟﺴﺮﻱ «3» اﻟﺰﺟﺎﺝ ﻓﻘﺎﻻ:” ﻣﺎﻟﻚ” ﻓﻲ اﻹﻋﺮاﺏ ﺻﻔﺔ ﻻﺳﻢ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻛﺬﻟﻚ” ﻓﺎﻃﺮ اﻟﺴﻤﺎﻭاﺕ ﻭاﻷﺭﺽ “. ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻋﻠﻲ، ﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ (1). اﻟﻘﺎﺋﻞ ﻫﻮ اﻟﻔﺮﺯﺩﻕ. ﻭﺻﻒ ﺷﺎﻋﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﻗﻮﻣﻪ ﻧﺰﻉ ﻓﻲ اﻟﺸﻌﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ. ﻭﺃﺭاﺩ ﺑﺎﻟﻨﺎﺑﺢ اﻟﻌﺎﻭﻱ ﻣﻦ ﻫﺠﺎﻩ، ﻭﺟﻌﻞ اﻟﻬﺠﺎء ﻛﺎﻟﻤﺮاﺟﻤﺔ ﻟﺠﻌﻠﻪ اﻟﻤﻬﺎﺟﻰ ﻛﺎﻟﻜﻠﺐ اﻟﻨﺎﺑﺢ، ﻭاﻟﺮﺟﺎﻡ اﻟﻤﺮاﺟﻤﺔ. ﻛﺬا ﻋﻦ ﺷﺮﺡ اﻟﺸ

3. Dalam kitab Bahru al Muhith

وما ذكر من الإجماع على تشديد الميم قد نقل الفراء تخفيف ميمها في بعض اللغات، قال: وأنشد بعضهم
كحلفة من أبي رياح … يسمعها اللهم الكبار
قال الراد عليه: تخفيف الميم خطأ فاحش خصوصا عند الفراء، لأن عنده هي التي في أمنا، إذ لا يحتمل التخفيف أن تكون الميم فيه بقية أمنا. قال: والرواية الصحيحة يسمعها لاهه الكبار. انتهى. وإن صح هذا البيت عن العرب كان فيه شذوذ آخر من حيث استعماله في غير النداء، ألا ترى أنه جعله في هذا البيت فاعلا بالفعل الذي قبله؟ قال أبو رجاء العطاردي:
هذه الميم تجمع سبعين اسما من أسمائه وقال النضر بن شميل: من قال اللهم فقد دعا الله بجميع أسمائه كلها. وقال الحسن: اللهم مجمع الدعاء. ومعنى قول النضر: إن اللهم هو الله زيدت فيه الميم، فهو الاسم العلم المتضمن لجميع أوصاف الذات، لأنك إذا قلت: جاء زيد، فقد ذكرت الاسم الخاص، فهو متضمن جميع أوصافه التي هي فيه من شهلة أو طول أو جود أو شجاعة، أو أضدادها وما أشبه ذلك
وانتصاب: مالك الملك، على أنه منادى ثان أي: يا مالك الملك، ولا يوصف اللهم عند سيبويه، وأجاز أبو العباس وأبو إسحاق وصفه، فهو عندهما صفة للاهم، وهي مسألة خلافية يبحث عنها في علم النحو

Artinya dalam tafsir al-Qurthubi dijelaskan;

Imam al-Khalil, Sibawaih, dan mayoritas ulama pakar nahwu Tanah Bashrah menerangkan bahwa kata “ALLAHUMMA” asalnya adalah “YA ALLAH”. Lantas ketika kata itu digunakan (sebagai panggilan) tanpa memakai huruf pemanggil berupa ” Ya “, maka didatangkanlah huruf “Mim” yang ditasydid, yaitu dua huruf “Mim” sebagai pengganti dari dua huruf yang tidak terpakai yaitu huruf “Ya` & Alif” dalam kata ” Ya “.

Sedangkan harkat dhammah pada huruf ” Ha` ” dalam kata “ALLAHUMMA” adalah harkat dhammah bagi isim munada mufrad. Jadi jelas saja bila antara ALLAHUMMA dan YA ALLAH mempunyai terjemahan yang sama, yakni Wahai Allah.

ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ – ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ – ﺝ – ٤ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٥٣ – ٥٤

ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ” ﻗﻞ ﺍﻟﻠﻬﻢ ” ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻨﺤﻮﻳﻮﻥ ﻓﻲ ﺗﺮﻛﻴﺐ ﻟﻔﻈﺔ ” ﺍﻟﻠﻬﻢ ” ﺑﻌﺪ ﺇﺟﻤﺎﻋﻬﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻀﻤﻮﻣﺔ ﺍﻟﻬﺎﺀ ﻣﺸﺪﺩﺓ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﺍﻟﻤﻔﺘﻮﺣﺔ، ﻭﺃﻧﻬﺎ ﻣﻨﺎﺩﻯ، ﻭﻗﺪ ﺟﺎﺀﺕ ﻣﺨﻔﻔﺔ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﺍﻷﻋﺸﻰ: ﻛﺪﻋﻮﺓ ﻣﻦ ﺃﺑﻲ ﺭﺑﺎﺡ * ﻳﺴﻤﻌﻬﺎ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ ﻭﺳﻴﺒﻮﻳﻪ ﻭﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺒﺼﺮﻳﻴﻦ: ﺇﻥ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻳﺎ ﺃﻟﻠﻪ، ﻓﻠﻤﺎ ﺍﺳﺘﻌﻤﻠﺖ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺩﻭﻥ ﺣﺮﻑ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ” ﻳﺎ ” ﺟﻌﻠﻮﺍ ﺑﺪﻟﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﺍﻟﻤﺸﺪﺩﺓ، ﻓﺠﺎﺀﻭﺍ ﺑﺤﺮﻓﻴﻦ ﻭﻫﻤﺎ ﺍﻟﻤﻴﻤﺎﻥ ﻋﻮﺿﺎ ﻣﻦ ﺣﺮﻓﻴﻦ ﻭﻫﻤﺎ ﺍﻟﻴﺎﺀ ﻭﺍﻷﻟﻒ، ﻭﺍﻟﻀﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﺎﺀ ﻫﻲ ﺿﻤﺔ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻟﻤﻨﺎﺩﻯ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩ

ﻭﺫﻫﺐ ﺍﻟﻔﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻜﻮﻓﻴﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻷﺻﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻳﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻣﻨﺎ ﺑﺨﻴﺮ، ﻓﺤﺬﻑ ﻭﺧﻠﻂ ﺍﻟﻜﻠﻤﺘﻴﻦ، ﻭﺇﻥ ﺍﻟﻀﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﺎﺀ ﻫﻲ ﺍﻟﻀﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺃﻣﻨﺎ ﻟﻤﺎ ﺣﺬﻓﺖ ﺍﻟﻬﻤﺰﺓ ﺍﻧﺘﻘﻠﺖ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ. ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺤﺎﺱ: ﻫﺬﺍ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺒﺼﺮﻳﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ، ﻭﺍﻟﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ ﻭﺳﻴﺒﻮﻳﻪ. ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺰﺟﺎﺝ: ﻣﺤﺎﻝ ﺃﻥ ﻳﺘﺮﻙ ﺍﻟﻀﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩ، ﻭﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﻓﻲ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺿﻤﻪ ﺃﻡ، ﻫﺬﺍ ﺇﻟﺤﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ. ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﻄﻴﺔ: ﻭﻫﺬﺍ ﻏﻠﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﺟﺎﺝ، ﻭﺯﻋﻢ ﺃﻧﻪ ﻣﺎ ﺳﻤﻊ ﻗﻂ ﻳﺎ ﺃﻟﻠﻪ ﺃﻡ، ﻭﻻ ﺗﻘﻮﻝ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻳﺎ ﺍﻟﻠﻬﻢ

ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻜﻮﻓﻴﻮﻥ: ﺇﻧﻪ ﻗﺪ ﻳﺪﺧﻞ ﺣﺮﻑ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﻋﻠﻰ ” ﺍﻟﻠﻬﻢ ” ﻭﺃﻧﺸﺪﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺮﺍﺟﺰ: * ﻏﻔﺮﺕ ﺃﻭ ﻋﺬﺑﺖ ﻳﺎ ﺍﻟﻠﻬﻤﺎ * ﺃﺧﺮ: ﻭﻣﺎ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻟﻲ ﻛﻠﻤﺎ * ﺳﺒﺤﺖ ﺃﻭ ﻫﻠﻠﺖ ﻳﺎ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻣﺎ ﺃﺭﺩﺩ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﻣﺴﻠﻤﺎ * ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻣﻦ ﺧﻴﺮﻩ ﻟﻦ ﻧﻌﺪ ﻣﺎ *ﺁﺧﺮ: ﺇﻧﻲ ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﺃﻟﻤﺎ * ﺃﻗﻮﻝ ﻳﺎ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻳﺎ ﺍﻟﻠﻬﻤﺎ

ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﻋﻮﺿﺎ ﻣﻦ ﺣﺮﻑ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﻟﻤﺎ ﺍﺟﺘﻤﻌﺎ. ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺰﺟﺎﺝ: ﻭﻫﺬﺍ ﺷﺎﺫ ﻭﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﻗﺎﺋﻠﻪ، ﻭﻻ ﻳﺘﺮﻙ ﻟﻪ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺩﻳﻮﺍﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﻣﺜﻠﻪ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : ﻫﻤﺎ ﻧﻔﺜﺎ ﻓﻲ ﻓﻲ ﻣﻦ ﻓﻤﻮﻳﻬﻤﺎ * ﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺑﺢ ﺍﻟﻌﺎﻭﻱ ﺃﺷﺪ ﺭﺟﺎﻡ

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻜﻮﻓﻴﻮﻥ: ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺗﺰﺍﺩ ﺍﻟﻤﻴﻢ ﻣﺨﻔﻔﺔ ﻓﻲ ﻓﻢ ﻭﺍﺑﻨﻢ، ﻭﺃﻣﺎ ﻣﻴﻢ ﻣﺸﺪﺩﺓ ﻓﻼ ﺗﺰﺍﺩ. ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺤﻮﻳﻴﻦ: ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﻜﻮﻓﻴﻮﻥ ﺧﻄﺄ، ﻷﻧﻪ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻛﺎﻥ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ: ” ﺍﻟﻠﻬﻢ ” ﻭﻳﻘﺘﺼﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﻷﻧﻪ ﻣﻌﻪ ﺩﻋﺎﺀ. ﻭﺃﻳﻀﺎ ﻓﻘﺪ ﺗﻘﻮﻝ: ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻟﺮﺯﺍﻕ. ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ ﻛﻤﺎ ﺍﺩﻋﻮﺍ ﻟﻜﻨﺖ ﻗﺪ ﻓﺼﻠﺖ ﺑﺠﻤﻠﺘﻴﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺀ ﻭﺍﻟﺨﺒﺮ. ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻀﺮ ﺑﻦ ﺷﻤﻴﻞ: ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻓﻘﺪ ﺩﻋﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﻛﻠﻬﺎ. ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺴﻦ: ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺗﺠﻤﻊ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ

Dan fan ilmu Nahwu pun merespon positif dan menuturkan bahwa yang banyak berlaku dalam memanggil asma Allah adalah dengan cara membuang huruf Nida` (pemanggil) dan menggantinya dengan huruf Mim yang ditasydid, sehingga dari Ya Allah menjadi Allahumma.

Demikianlah kajian ilmu nahwu yang menjelaskan kedudukan huruf “Mim” pada lapadz ” Allohumma” yang di ambil dari beberapa sumber kitab seperti disebutkan di atas tadi,  yang sekiranya bisa memberikan pengertian bagi semuanya tentang makna dan kedudukan sebuah huruf pada sebuah kalimah bahasa arab.

Wallohu A’lamu Bishowaab
Semoga Bermanfaat.

Sumber:
almunawwar.or.id
piss-ktb.com